رئيس التحرير : مشعل العريفي

تفاصيل جديدة تكشف عن ردة فعل بايدن لحظة هجوم 11 سبتمبر .. وما الذي دار بينه وبين بوش في مكالمته الهاتفية؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : شهدت الولايات المتحدة في 11 سبتمبر 2001، هجمات بطائرات "مخطوفة"، استهدفت مركز التجارة العالمي، وأوقعت آلاف الضحايا، فما الذي كان يفعله الرئيس الأمريكي جو بايدن بتلك اللحظات؟
ردة فعله لحظة اصطدام الطائرة بالبرج
كان الرئيس جو بايدن يشغل منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ حينها، وكان متوجها في قطار الساعة 08:35 صباحا (بالتوقيت المحلي)، من ويلمنغتون إلى واشنطن - وأثناء تنقلاته الصباحية من ديلاوير إلى واشنطن العاصمة، وعندما اصطدمت الطائرة الثانية بمركز التجارة العالمي، قال بايدن لزوجته جيل في مكالمة هاتفية: "يا إلهي..يا إلهي..يا إلهي..جيل ، ما هذا؟ طائرة أخرى ... البرج الآخر"، وفق "CNN".
مبنى الكابيتول
وفي يوم الهجمات، وعندما نزل بايدن من القطار في محطة الاتحاد، أفاد بأنه "رأى ضبابا بنيا من الدخان في السماء خلف قبة الكابيتول، كانت طائرة ثالثة قد ضربت للتو مبنى البنتاغون"، شق طريقه إلى الكابيتول (مبنى الكونغرس)، الذي تم إخلاؤه مع جميع مباني مكاتب مجلس النواب ومجلس الشيوخ، في حين أن جو بايدن أصر على ابنته - التي اتصلت به لمناشدته لمغادرة واشنطن - أن مبنى الكابيتول هو المكان الأكثر أمانا، حتى عندما اعتقد الناس أن طائرة أخرى متجهة إلى المبنى، وبالرغم من أن قادة الكونغرس كذلك انتقلوا على متن مروحيات إلى ملجأ، وقال لضابط شرطة بعد أن صعد درجات الكابيتول وحاول دخول المبنى: "اللعنة ، أريد الدخول"، في حين رفض الضابط السماح له بالمرور.
وذكر الرئيس الأمريكي في مذكراته ، أنه شعر بأنه "من المهم إظهار البلد الذي ما زلنا نزاول فيه الأعمال التجارية".
بايدن يحث "بوش" على العودة
وقال النائب السابق، بوب برادي، من فيلادلفيا، وهو صديق قديم لبايدن أن الأخير قام باتصال هاتفي بالرئيس وجرى خلال تلك المكالمة، أن بايدن حث بوش على العودة إلى عاصمة البلاد"، كاشفا أن بايدن قال لبوش: "سيدي الرئيس، عد إلى واشنطن".
هذا وكتب بايدن عن المكالمة مع بوش في كتابه، قائلا إن بوش أخبره أنه متجه إلى مكان لم يكشف عنه في الغرب الأوسط لأن مجتمع الاستخبارات نصحه بعدم العودة إلى واشنطن العاصمة.

arrow up